مدرسة سنهرة الاعدادية المشتركة
اهـــــــــلا بيكـــــــــــ زائــــــــــرنا الكـــــــــــريم...............

نتمني لكــــــــ الكثيــــــــــــــــــر من الاستفـــــــــــــــــــاده

ويســـــــــــعدنا انضمـــــامكــــــــــــــــ الـــــــــــــــي اســـــــره منــــــــتــــــدانا

مع تحيـــــــــــــــــــات ::::::::::

اداره منتــــــدي DVD ONLINE.............

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة سنهرة الاعدادية المشتركة
اهـــــــــلا بيكـــــــــــ زائــــــــــرنا الكـــــــــــريم...............

نتمني لكــــــــ الكثيــــــــــــــــــر من الاستفـــــــــــــــــــاده

ويســـــــــــعدنا انضمـــــامكــــــــــــــــ الـــــــــــــــي اســـــــره منــــــــتــــــدانا

مع تحيـــــــــــــــــــات ::::::::::

اداره منتــــــدي DVD ONLINE.............
مدرسة سنهرة الاعدادية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضل يوم عرفه

اذهب الى الأسفل

فضل يوم عرفه Empty فضل يوم عرفه

مُساهمة من طرف الكنج الإثنين نوفمبر 15, 2010 3:09 pm

وقفة عرفات وفضلها


ماذا يكفر صوم يوم عرفة :

فعموماً لا ينبغي صيام يوم عرفة للحاج أما غير الحاج فيستحب له صيامه لما فيه من الأجر العظيم وهو تكفير سنة قبله وسنة بعده. والمقصود بذلك التكفير، تكفير الصغائر دون الكبائر، وتكفير الصغائر مشروطاً بترك الكبائر، قال الله تعالى : ' إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ' [ النساء ]، وقوله صلى الله عليه وسلم : ' الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت
الكبائر ' [ رواه مسلم ] .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لا حرج أن يصوم يوم عرفة عن القضاء ويجزئه عن القضاء ولكن لا يحص له مع ذلك فضل صوم عرفة ، لعدم الدليل على ذلك . لكن الأفضل للإنسان أن يقضي ما عليه من الصوم في غير يوم عرفة ، ليجمع بين فضيلتين ، فضيلة القضاء ، وفضيلة صوم يوم عرفة . [ 10/397 – 398 ] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من صام يوم عرفة بقصد التطوع وعليه أيام من رمضان فصيامه صحيح ، والمشروع له ألا يؤخر القضاء لأنه لا يدري ما يعرض له من نوائب الدهر ، فنفس الإنسان بيد الله لا يدري متى يأتيه أجله المحتوم ، فليبادر بالقضاء قبل التطوع ، لأن القضاء حق لله تعالى ، لا تبرأ به ذمة المسلم ، فالأحوط له أن يبادر بالقضاء ثم يتطوع بعد ذلك بما شاء ، قال صلى الله عليه وسلم : ' اقضوا الله فالله أحق بالوفاء ' [ رواه أحمد بسند صحيح ] وقال عليه الصلاة والسلام : ' فدين الله أحق بالقضاء ' [ رواه مسلم
الكنج
الكنج
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 132
نقاط العضو : 6900
الترقيه : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 44

https://senhera.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى